إقتصادنا ..حياتنا

تفاصيل ارتفاع أسعار الذهب .. عيار 21 عند 1850 جنيها

0

تشهد أسعار الذهب محلياً اليوم الاثنين استمرار ارتفاع سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً ليصل 1850 جنيها.

سعر الذهب

يأتي هذا بعد أداء إيجابي لأسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي الذي شهد ارتفاع بنسبة 8.9% بمقدار 150 جنيه للجرام، بحسب التقرير الفني لجولد بيليون ، أسعار الذهب عاودت للارتفاع بعد أداء سلبي للذهب خلال شهر فبراير الذي تراجعت فيه أسعار الذهب بنسبة 3.0% تقريباً ليفقد الجرام عيار 21 ما قيمته 50 جنيه ليغلق شهر فبراير عند سعر جرام عند 1680 جنيه للجرام.

سوق الذهب

وأضاف التقرير الفني ل gold Bullion، أن هناك نشاط في سوق الذهب الآن وهو ما تسبب في عودة الصعود الأسعار خلال الأيام القليلة الماضية رغم استقرار سعر صرف الجنيه مقابل الدولار اليوم عند المستوى 30.77 جنيه لكل دولار وذلك بعد تحرك سعر الصرف مؤخراً في ظل المعوقات التي عادت إلى الساحة الاقتصادية مجدداً.

تعافي سوق الذهب

التراجعات التي ذكرناها في أسعار الذهب خلال الفترة الماضية ساعدت على عودة عمليات الشراء من جديد للأسواق المحلية، خاصة مع تعافي أسعار الذهب عالمياً خلال الأسبوع الماضي في ظل تراجع مستويات الدولار وتراجع العائد على السندات الحكومية الأمريكية.

أسعار الذهب عالمياً

أما عن سوق الذهب العالمي فمع بداية أسبوع تداول جديد في الأسوق العالمية نجد تذبذب في أسعار الذهب بالقرب من أعلى مستوى في أسبوعين، وذلك مع تراجع مستويات الدولار وانتظار الأسواق لشهادة محافظ البنك الفيدرالي وتقرير الوظائف الحكومي عن الولايات المتحدة الأمريكية.

سعر وقية الذهب

تتداول أسعار الذهب الفورية وقت كتابة التقرير عند المستوى 1852.43 دولار للأونصة بعد أن سجلت أعلى مستوى في أسبوعين عند 1858.19 دولار للأونصة وأدنى مستوى اليوم عند 1850.67 دولار للأونصة.

يأتي هذا التذبذب في مستويات الذهب بعد الارتفاع الذي سجله الأسبوع الماضي بنسبة 2.5% ليسجل أول ارتفاع أسبوعي في خمسة أسابيع تداولات.

سعر الدولار الأمريكي

من جهة أخرى نجد أن الدولار الأمريكي مستمر في الأداء السلبي الذي بدأه الأسبوع الماضي، حيث انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الفيدرالية أمام سلة من 6 عملات رئيسية اليوم بنسبة 0.2% ليسجل أقل مستوى في 3 جلسات تداول.

السندات الحكومية

أما عن السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات فقد شهدت تراجع اليوم لتستقر تحت المستوى 4.0% الأمر الذي يؤكد الضغط السلبي الواقع على مستويات الدولار الأمريكي والذي يحقق الذهب استفادة كبيرة منه.

الأسبوع الماضي شهد تصريحات من قبل أعضاء البنك الفيدرالي أفادت استمرار وتيرة رفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس على ان تصل لأقصى معدل متوقع لها قبل أن تستمر عند هذا المعدل لفترة من الوقت، وهو الأمر الذي أنهى التوقعات بأداء استثنائي للفيدرالي في محاربة التضخم.

صرح ماري دالي رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو يوم السبت أنه في حالة استمرار بيانات التضخم وسوق العمل في الارتفاع أكثر من المتوقع، فستحتاج أسعار الفائدة إلى الارتفاع والاستقرار لفترة أطول.

انعكس تصريحات أعضاء الفيدرالي على الأسواق، حيث تشير العقود الآجلة إلى وجود فرصة بنسبة 72٪ أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه في 22 مارس.

حيث تراهن الأسواق أن السعر المستهدف للفيدرالي من المحتمل أن يبلغ ذروته في شهر يونيو، قبل أن يتوقف البنك مؤقتًا أو يعكس موقفه المتشدد بسبب زيادة الضغط الاقتصادي.

أحداث هامة في انتظار أسواق الذهب هذا الأسبوع

تتابع أسواق الذهب هذا الأسبوع باهتمام شهادة محافظ البنك الفيدرالي جيروم باول بشأن تقرير السياسة النقدية نصف السنوي للبنك المركزي الأمريكي أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ يوم الثلاثاء. وسيتبع ذلك شهادته حول نفس الموضوعات أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب يوم الأربعاء.

ثم ينتقل السوق إلى التركيز على بيانات تقرير الوظائف الحكومي الذي يصدر يوم الجمعة القادمة عن الولايات المتحدة الأمريكية، مع توقعات باستقرار معدل البطالة الأمريكي عند 3.4% وتعيين وظائف جديدة خلال فبراير بمقدار 206 ألف وظيفة أقل من القراءة يناير القوية والمفاجأة بقيمة 517 ألف وظيفة.

الجدير بالذكر أن بعض المؤسسات الدولية تتوقع أنه في حالة شاهدنا ارتفاع كبير مفاجئ في بيانات تقرير الوظائف قد يلجأ البنك الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع مارس الجاري، ولكن هذه التوقعات لم تحظى بنسبة كبيرة حتى الآن خاصة بعد تصريحات أعضاء الفيدرالي الأسبوع الماضي التي أشارت إلى تمسل البنك بوتيرة رفع الفائدة عند 25 نقطة أساس.

أسهم شركات الذهب والتعدين تعود إلى الأداء الإيجابي

سجل سهم شركة نيومونت المصنفة كأكبر منتج للذهب في العالم المتداول في بورصة نيويورك ارتفاع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 2.5% ليرتفع سهم الشركة من أدنى مستوى في 4 أشهر تقريباً بدعم من تعافي أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي بالإضافة إلى تراجعات العائد على السندات الحكومية الذي أعاد التفاؤل إلى أسواق الأسهم بشكل عام.

شركة باريك جولد عملاق صناعة الذهب الكندي والذي تتداول أسهمها في بورصة نيويورك أيضاً عادت إلى الأداء الإيجابي بشكل قوي خلال الأسبوع الماضي، ليشهد ارتفاع السهم بنسبة 3.6% لينهي أربعة أسابيع متتالية من الهبوط لتتبع الأداء الإيجابي في أسواق الأسهم ككل.

مؤشر الداو جونز الصناعي للأسهم الأمريكية شهد ارتفاع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.5% مع عودة ثقة المستثمرين إلى التزايد أسواق الأسهم الأمريكية في ظل التراجع الذي شاهدناه في السندات الأمريكية خلال الأسبوع الماضي.

مجلس الذهب العالمي: البنوك المركزية تبقي الطلب على الذهب مرتفعاً في 2023

أشار مجلس الذهب العالمي في أحدث تقاريره أن الطلب على الذهب يظل عند مستويات مستقرة منذ بداية عام 20223 وذلك بدعم من عمليات الشراء من قبل البنوك المركزية العالمية، وذلك بعد عمليات الشراء القياسية التي شهدها عام 2022.

خلال شهر يناير الماضي أضافت البنوك المركزية مجتمعة 31 طن إلى احتياطيها من الذهب بنسبة ارتفاع 16% مقارنة مع الشهر السابق.

وفقاً لتقرير مجلس الذهب العالمي جاء البنك المركزي التركي في المركز الأول بشراء 23 طن بشكل رسمي من الذهب ليضيفه إلى الاحتياطي لديه، بينما اشترى البنك المركزي الصيني 15 طن من الذهب والبنك المركزي الكازاخستاني أضاف 4 طن.

بيانات مجلس الذهب العالمي أظهرت أيضاً أن احتياطي مصر من الذهب يبلغ 125.55 طن بنسبة 22.92% وذلك كآخر تقييم من مجلس الذهب عن الربع الرابع لعام 202

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.